الإمارات تشتري 15 طائرة تدريب قتالية صينية من طراز “أل-15”

طائرة تدريب قتالية صينية من طراز "أل-15"
طائرة تدريب قتالية صينية من طراز "أل-15"

ترجمات – دفاع العرب

وقعت الإمارات العربية المتحدة عقداً مع الصين لشراء طائرات تدريب قتالية متطورة من طراز “أل-15” صينية الصنع.

تم توقيع العقد في 21 فبراير/ شباط في معرض “آيدكس 2023” الجاري في أبو ظبي، حيث عرضت الصين أحدث نسخة من الطائرات القادرة على التزود بالوقود.

يقال إن هذه الصفقة ستغطي تسليم 12 طائرة من طراز “أل-15” مع احتمال شراء 36 طائرة إضافية من النوع نفسه في المستقبل.

هذا وقد أفادت شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC) المملوكة من قبل الدولة، في بيان صحفي يوم الثلاثاء، أن الطائرات من طراز “أل-15” المعروضة في معرض “آيدكس 2023” مطلية بألوان القوات الجوية الإماراتية، وقد تم تجهيزها بقدرات إضافية للتزود بالوقود الجوي.

طائرات “أل-15” خفيفة الوزن، يمكن استخدامها في الهجمات الجوية والأرضية، ويمكن أن تساعد في تدريب الطيارين على قيادة طائرات مقاتلة من الجيلين الرابع والخامس.

والجدير بالذكر، أن وزارة الدفاع الإماراتية ما فتئت تعمل على  توقيع عقد مع China National Aero-Technology Import and Export Corp، لشراء طائرات “أل-15” منذ  فبراير/شباط 2022.

تم تطوير طائرات “أل-15” بواسطة مجموعة Hongdu Aviation Industry Group التابعة لشركة AVIC في مدينة نانتشانغ في مقاطعة جيانغشي. تمتلك الطائرة محركين، وهي ذات تصميم انسيابي ديناميكي، كما تمتلك إلكترونيات طيران متكاملة. يمكن تزويدها برادار متقدم للتحكم في النيران، وبأنواع متعددة من الذخائر مثل صواريخ جو-جو متوسطة المدى، والقنابل الضاربة الدقيقة، وصواريخ كروز المضادة للسفن.

لما فاروق