في ظل التوترات الأمنية في منطقة البلطيق.. فنلندا تشتري منظومة دفاع جوي إسرائيلية

منظومة الدفاع الجوي بعيد المدى "ديفيدز سلينج" David's Sling
منظومة الدفاع الجوي بعيد المدى "ديفيدز سلينج" David's Sling

اشترت فنلندا منظومة دفاع جوي إسرائيلية من طراز “مقلاع داود” David’s Sling بقيمة 344 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد يوم من انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وتتمتع هذه المنظومة بالقدرة على اعتراض الصواريخ والقذائف على مدى 40-300 كيلومتر. ولقد طلبت أوكرانيا هذه المنظومة سابقاً ولكنها لم تحصل عليها.

يتطلب بيع هذه المنظومة تصريحاً بالبيع من قبل الإدارة الأمريكية، حيث تم تطويرها بالتعاون مع الولايات المتحدة.

أعلنت فنلندا أن الاتفاقية الأولية لشراء المنظومة تشمل قيمة تقديرية تصل إلى 344 مليون دولار أمريكي، وسيتم تحديد تفاصيل العقد في وقت لاحق بعد المفاوضات النهائية.

يعتبر شراء فنلندا نظومة دفاع جوي إسرائيلية من طراز “مقلاع داود” جزءًا من تعزيز قدراتها الدفاعية في ظل التوترات الأمنية في منطقة البلطيق، وقد أثارت هذه الصفقة ردود فعل متباينة، إذ رحب حلف الأطلسي بالخطوة واعتبرها تعزيزًا للتحالف الدفاعي، بينما انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذه الخطوة واعتبرها تهديدًا للأمن القومي الروسي.

نظام “مقلاع داود”

يعمل نظام “مقلاع داود” مع قوات الدفاع الإسرائيلية، ووفقًا لبيانات شركة رافائيل، فإن نظام Stunner / Skyceptor المعترض للنظام يقدم “قدرة على المناورة والفتك من خلال الجمع بين التحكم في التوجيه المبتكر الجديد والدفع متعدد النبضات والباحث من الجيل التالي في هيكل الطائرة خفيف الوزن”.

وتقول الشركة المصنعة أيضًا أن النظام يوفر “احتمالًا كبيرًا للتدمير” ضد مجموعة واسعة من أهداف الدفاع الجوي والصاروخي.

وبشكل أكثر تحديدًا، تم تصميم نظام الأسلحة لاعتراض أو مواجهة الصواريخ بعيدة المدى، وهي صواريخ كروز البطيئة نسبيًا في نطاقات تتراوح بين 40 كيلومترًا إلى 300 كيلومتر (حوالي 25 ميلاً إلى 180 ميلاً)، وفقًا لخدمة أبحاث الكونغرس.

وقالت شركة رافائيل إنه يمكن حمل ما مجموعه 12 صاروخًا معترضًا من قاذفة وإطلاقها من موقع شبه عمودي.