“نافانتيا” تكشف عن موعد بدء أعمال تصنيع سفينة “أفانتي 1800” لصالح البحرية المغربية

أعلنت شركة “نافانتيا” Navantia الإسبانية المتخصصة في صناعة السفن الحربية عن موعد بدء أعمال تصنيع سفينة “Avante 1800” لصالح البحرية الملكية المغربية.

وحسب المصادر المقربة من الشركة، فمن المتوقع أن تبدأ الأعمال في شهر تموز/ يوليو المقبل.

تفيد المصادر أيضًا بأن جميع الدراسات الهندسية ستكون قد اكتملت بحلول شهر تموز/ يوليو، وسيتم بدء عملية قطع الصفائح الحديدية التي ستشكل الهيكل الخارجي للسفينة المطلوبة من المغرب.

من المتوقع أن يستغرق بناء سفينة “أفانتي 1800” 3 سنوات.

تعتبر السفينة التي ستبنيها شركة “نافانتيا” للبحرية الملكية المغربية من الجيل الأحدث ومجهزة بأنظمة متقدمة.

ويبلغ طول السفينة حوالي 90 متراً، وعرضها 13.2 متراً، وتصل حمولتها إلى 1900 طن. فيما تبلغ سرعتها القصوى 25 عقدة، ويصل مداها 3000 ميل بحري، ولديها القدرة على البقاء في البحر لمدة 21 يومًا.

وتعتبر السفينة الحربية أفانتي 1800، من الجيل الحديث، تتسلح بمدفع رئيس عيار 76 ملم، و 12 خلية لإطلاق صواريخ مضادة لمختلف الأجسام الطائرة، و 8 قواذف لصواريخ مضادة للسفن القتالية.

كما تمتلك السفينة رادار ثلاثي الأبعاد للمراقبة الجوية / السطحية، ونظامًا للحرب الإلكترونية. ولم يتم الإعلان عن مصدر تسليح السفينة، حيث يمكن أن يكون فرنسيا ليتلاءم مع مخزون البحرية الملكية من الصواريخ، أو يمكن أن يتوجه المغرب إلى حلفائه في الولايات المتحدة أو حتى إسرائيل من أجل تسليح السفينة الحربية أفانتي 1800.

وقد حصل المغرب على قرض بقيمة 90 مليون يورو لتغطية جزء من تكلفة السفينة. لا يزال السعر النهائي للصفقة غير معروف، وتقديرات وسائل الإعلام تتراوح ما بين 130 و150 مليون يورو.