هل تسلّمت الجزائر مسيّرات تركية من طراز “تاي أكسونغور”؟

أكسونغور

أفاد موقع “مينا ديفنس” في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بأن القوات الجوية الجزائرية طلبت مسيرات تركية الصنع من طراز “أكسونغور” Aksungur .

ووفقًا لمصادر إعلامية جزائرية، تم تسليم الجزائر 6 مسيرات من طراز “أكسونغور” بصفقة بلغت قيمتها حوالي 200 مليون دولار من قبل شركة الصناعات الجوية التركية TAI.

تتميز طائرات “أكسونغور” بقدرة استثنائية على نقل حمولة تزيد عن 700 كيلو غرام، ويمكن للطائرة البقاء في الجو لمدة تصل إلى 50 ساعة، مما يجعلها منصة مثالية للعمليات الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع والهجوم.

وتم تصميم الطائرة بدون طيار لتكون قابلة للتكوين في 3 إصدارات مختلفة للمهام، بما في ذلك الاستطلاع والمراقبة والهجوم البري والدوريات البحرية، وتجهيزها بأحدث التقنيات العسكرية.

تم تزويد الطائرة بثلاث كاميرات مختلفة EO/IR (Electro-Optical/Infra-Red)، واثنين من منتجات التوجيه بالليزر SATCOM Teber المختلفة من شركة “روكتسان” Roketsan، ومجموعة التوجيه الدقيق 82s المطورة محليًا (HGK-82)، ومحرك تركي الصنع من نوع PD170.

من المهم أن نشير إلى أن الطائرة بدون طيار “أكسونغور” قامت سابقًا بحمل واختبار إطلاق ذخيرة MK-82 مع مجموعة توجيه Teber، وكانت أول طائرة بدون طيار تستخدم هذه التقنية.

تعتبر هذه الصفقة نجاحًا كبيرًا لشركة TAI حيث أنها أول طلب تصدير لطائرة بدون طيار “أكسونغور”. وتأمل الشركة في توسيع نطاق تصدير طائراتها المسيّرة إلى دول أخرى في أفريقيا.

يأتي استلام الجزائر لـ 6 مسيرات تركية من طراز “أكسونغور” في إطار جهودها لتعزيز قدراتها الدفاعية وتحسين الأمنها الوطني من التهديدات الأمنية الناشئة.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب DefenseArabia سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.