صفقة أسلحة متعثرة.. بلغاريا توقف إرسال 100 مدرعة لأوكرانيا

أجّلت السلطات البلغارية تسليم 100 ناقلة جند مدرعة إلى أوكرانيا، بناءً على طلب وزارة الدفاع في البلاد لحلف شمال الأطلسي لتغطية تكاليف النقل، حسبما ذكرت بوابة “يوراكتيف” نقلاً عن نواب بلغاريين.

وأفاد نواب من الأغلبية الحاكمة في بلغاريا للبوابة، أن “بلغاريا قررت تأجيل تسليم 100 ناقلة جند مدرعة إلى الجيش الأوكراني، بعد طلب وزارة الدفاع من حلف شمال الأطلسي تغطية تكاليف النقل”.

وكما قال النائب إيفايلو ميرتشيف للبوابة، تأخرت إمدادات المعدات إلى أوكرانيا بسبب أن وزارة الدفاع البلغارية “لا تعمل على النحو الأمثل”.

وفي وقت سابق، صرح وزير الدفاع البلغاري تودور تاجاريف أن بلغاريا لم تنقل بعد الدفعة الموعودة من المركبات المدرعة المستعملة إلى أوكرانيا، حيث تبحث عن مصدر تمويل خارجي لنقلها.

وصدق مجلس الشعب (البرلمان) البلغاري، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، على اتفاقية بشأن التوريد المجاني لـ 100 ناقلة جنود مدرعة إلى كييف.

وتم التصديق على الاتفاقية في 22 نوفمبر، كجزء من قرار برلماني بتقديم دعم عسكري فني إضافي لأوكرانيا. وبموجب هذه الاتفاقيات، سيتم تزويد الجانب الأوكراني بمركبات مدرعة مع أسلحتها الموجودة، بالإضافة إلى قطع غيار لصيانتها. وهذه المدرعات هي نحو 100 ناقلة جند مدرعة.