“رافال” و”إف-35″ تمنحان اليونان ميزة استراتيجية في بحر إيجة

ترجمات – دفاع العرب

تتمتع القوات الجوية اليونانية الآن بميزة استراتيجية في بحر إيجة، بفضل مقاتلات “رافال” الفرنسية المطورة، و F-16 Viper، و “إف-35″، وفقًا لمجلة “دايركتاس” اليونانية.

وبحسب المجلة، من المرجح أن تستمر القوات الجوية اليونانية في الحفاظ على تفوقها الاستراتيجي في بحر إيجة، حتى لو وافقت الولايات المتحدة على بيع مقاتلات F-16 إلى تركيا، حيث تتمتع “رافال” و “إف-35” بمزايا تشغيلية كبيرة.

تتميز “إف-35” بخصائص الشبحية وقدرات المراقبة المتقدمة ونظام Link16 للتشغيل البيني.

تلقت اليونان 18 مقاتلة “رافال”، ومن المتوقع استلام 6 أخرى في عام 2024. كما ما زالت تتسلّم مقاتلات F-16 Viper المطوّرة، ومن المفترض أن تكتمل عملية استلامها بحلول عام 2027، وفق ما نشرته المجلة اليونانية.

ستستقبل البحرية اليونانية أول 3 طائرات مروحية من طراز Romeo من أصل 7طائرات، في فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2024. وتعتبر Romeo من أفضل الطائرات المروحية في العالم المتخصصة في محاربة الغواصات.

كما قدمت الولايات المتحدة مساعدة دفاعية مجانية إلى اليونان، بما في ذلك 4 فرقاطات LCS، وطائرتين نقل C-130H، و 10 محركات لطائرات P3، و3 سفن دورية من طراز Brandley 60، ومركبات وشاحنات.

ومن المتوقع أن يستمر التعاون بين اليونان والولايات المتحدة للحصول على مركبات مدرعة MRAP، وطائرة للتزود بالوقود KC-130، وطائرات C-130J جديدة.

المصدر: مجلة “دايركتاس” directus