“بايكار” التركية تكشف عن طائرة مسيرة جديدة في معرض “يومكس 2024”.. وهذه أبرز مميزاتها

بايكار

خاص – دفاع العرب

كشفت شركة بايكار التركية، الرائدة في مجال الصناعات العسكرية، عن طائرة “بيرقدار تي بي 3″، وهي طائرة مسيرة مسلحة متطورة، في معرض يومكس 2024 في الإمارات العربية المتحدة.

تتمتع الطائرة الجديدة بالعديد من المزايا التي تجعلها أداة فعالة ومتعددة الاستخدامات، بما في ذلك الأجنحة الأكبر والقابلة للطي ومحرك أكثر قوة وأقل استهلاكاً الوقود وأنظمة تحكم واتصالات متطورة وقدرات حمل متنوعة.

أجنحة أكبر

يبلغ طول جناحي الطائرة 24 متراً، ما يمثل زيادة كبيرة عن جناحي النسخة السابقة من طائرات بيرقدار “بيرقدار تي بي 2″، والتي يبلغ طولها 12 متراً.

يوفر طول الجناح الإضافي زيادة كبيرة في كفاءة المسيرة خلال طيرانها، مما يسمح لها بالتحليق لمسافات أطول وحمل حمولة أكبر.

أجنحة قابلة للطي

تتميز طائرة “بيرقدار تي بي 3” بأجنحة قابلة للطي. يسمح تصميم الجناح القابل للطي للمسيرة بالعمل من مجموعة متنوعة من المنصات، بما في ذلك السفن البحرية.

محرك أكثر قوة وكفاءة في استهلاك الوقود

تستخدم طائرة “بيرقدار تي بي 3” محرك PD170 بقوة 172 حصاناً، وهو أقوى وأكثر كفاءة من المحرك المستخدم في طائرات “بيرقدار تي بي 2”.

يوفّر المحرك الجديد كمية الوقود المستهلكة بنسبة 15٪، مما يسمح للطائرة بالطيران لمسافات أطول أو حمل حمولة أكبر.

أنظمة تحكم واتصالات متطورة

تتميز “بيرقدار تي بي 3” بنظام تحكم في الطيران متقدم. يتكامل مع نظام تحديد المواقع العالمي GPS وأنظمة الملاحة بالقصور الذاتي.

وتشمل أنظمة الاتصالات الخاصة بها قدرات SATCOM، وتسهيل القيادة والتحكم لمسافات طويلة، ونقل البيانات في الوقت الحقيقي. تم تجهيز “تي بي 3” بمجموعة أجهزة استشعار، بما في ذلك الكاميرات عالية الدقة وأجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء.

أسلحة مجموعة “إيدج” الإماراتية

تعتزم مجموعة “إيدج” الإماراتية دمج أسلحتها الموجهة على المسيّرات التي تنتجها شركة “بايكار” التركية، والتي تشمل “بيرقدار تي بي 2” و”تي بي 3″، بالإضافة إلى “أكينجي”. وكشف المعرض عن دمج ذخيرة “ديزرت ستينغ-16″ و”ديزرت ستينغ-25” دقيقة التوجيه، التي تنتجها شركة “هالكون” التابعة لمجموعة “إيدج”، على طائرة “بيرقدار تي بي 3” متوسطة الارتفاع وطويلة المدى.

أوضح ممثل شركة “بايكار” لموقع دفاع العرب Defense Arabia بأن هذه هي المرة الأولى التي تصادق فيها الشركة على ذخيرة أجنبية لدمجها في منصاتها.