“إم بي دي أيه” تدعم رؤية المملكة 2030 في معرض الدفاع العالمي 2024

يعد دعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال التعاون المحور الرئيسي لمشاركة إم بي دي أيه في معرض الدفاع العالمي 2024. وتتمتع الشركة بعلاقات طويلة الأمد مع المملكة العربية السعودية، كما تشهد على ذلك مذكرة التفاهم الأخيرة التي أعلنت عن توقيعها الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI في مارس 2022 مما مهّد الطريق لمواصلة التعاون في المستقبل القريب مع شركة الدفاع الأوروبية.

وتعدّ إم بي دي أيه مجموعة أوروبية فريدة متعددة الجنسيات، رائدة عالميًا في مجال أنظمة الأسلحة المعقدة، وتلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على أمن الدول. وتؤمن الشركة بروح التعاون، والذي يشكّل حجر الزاوية لقطاع أعمالها إلى جانب الابتكار. وتمثّل الشركة المجموعة الأوروبية الوحيدة القادرة على تصميم وتصنيع أسلحة معقدة لتلبية النطاق الكامل للمتطلبات التشغيلية الحالية والمستقبلية للقوات المسلحة الثلاث (البرية والبحرية والجوية).

 وتعرض إم بي دي أيه في معرض الدفاع العالمي مجموعة واسعة من أحدث أنظمتها لدعم الدفاع الجوي والبري والبحري.

 وتعتبر شركة إم بي دي أيه رائدة في مجال تقنيات الدفاع الجوي: بدءًا من القدرات قصيرة المدى جدًا لعائلة ميسترال، مرورًا بالدفاع الجوي المتوسط الذي تمثله هنا مجموعة صواريخ كام، وحتى نظام صواريخ أستر بي1 المطور حديثًا والمعروض في المعرض حيث ستكشف الشركة قدرتها على تغطية كافة طبقات الدفاع الجوي.

 

أما أحد الابتكارات الرائدة لمجموعة إم بي دي أيه فهو نظام سكاي واردن القادر على إدارة سلسلة القتل الكاملة لمواجهة الأنظمة الجوية بدون طيار (C-UAS) من الاكتشاف وحتى التحييد، وهو مصمم للعمل كمكون متكامل في بنية دفاع جوي متعدد الطبقات، أو في تكوين مستقل.ويعدّ نظام سكاي واردن نظاماً معيارياً وقابلاً للتوسع والتطوير، وهو قادر على التعامل مع سيناريوهات تشغيلية معقدة محددة. 

ميتيور هو صاروخ جو-جو الأكثر قدرة في العالم خارج المدى المرئي، وهو أحد أفضل الأمثلة على روح التعاون التي تتمتع بها إم بي دي أيه وقد أحدث هذه الصاروخ ثورة في القتال الجوي للقرن الواحد والعشرين. وقد تم تزويد طائرات يوروفايتر ورافال وغريبن بهذا الصاروخ، وهو يخضع حاليًا للدمج في المقاتلة إف-35.

وجنبًا إلى جنب مع ميتيور على منصة إم بي دي أيه (F12.1) في معرض الدفاع العالمي، يتم عرض صواريخ ستورم شادو وسبير أيضًا لتكملة أنظمة الجو المعروضة.

ويتم تمثيل المجال البحري بشكل جيد من خلال صواريخ إيكزوست  إم إم40 بي3سي (Exocet MM40 B3C) وسي فينوم (Sea Venom)، في حين يتم عرض نظام في إل ميكا إن جي (VL Mica NG) في جناح الشركة السعودية للصناعات العسكرية إلى جانب ميسترال وكام؛ بينما تشمل الأنظمة البرّية المعروضة بريمستون وأكيرون إم بي (Akeron MP) الجديد. ويعتبر أكيرون الصاروخ القتالي الوحيد من الجيل الخامس الموجود في الخدمة، ويتم عرضه أيضًا على المنصة. وقد تم اختباره عمليًا وأثبت نجاحه في الظروف المناخية القاسية (الظروف الصحراوية وشبه القطبية الشمالية). ويتضمن تصميم النظام إمكانات التطوير اللازمة لأنظمة القتال البرية الحديثة المستقبلية.

 وتوفر إم بي دي أيه الحل الكامل لدعم النمو والتطوير المحلي من خلال التعاون الصناعي والشراكات.