“بيرقدار تي بي 2” بالعلم المصري.. تركيا توافق على تزويد مصر بطائرات جوية مسيرة

وافقت تركيا على بيع مصر طائرات جوية مسيرة، تأتي هذه الخطوة بعد تطبيع العلاقات بين البلدين بعد قطيعة دامت سنوات.

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصر في 14 فبراير / شباط الحالي للقاء نظيره عبد الفتاح السيسي. ستكون هذه أول زيارة له منذ إعادة العلاقات بين البلدين إلى مستوى السفراء العام الماضي.

ويناقش أردوغان والسيسي قضايا ثنائية وإقليمية، تشمل التجارة والطاقة والدفاع والامن.

وبحسب ما نقلت “رويترز”، أوضح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن تطبيع العلاقات مع مصر مهم لكي تحصل على تقنيات معينة، وأن تركيا اتفقت قد مع مصر لتزويدها بطائرات جوية مسيرة وتقنيات أخرى.

تُصنف “بيرقدار TB2” ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية إذ يمكنها التحليق على ارتفاع 20 ألفا إلى 27 ألف قدم نحو ثمانية آلاف متر، وحمل معدات بوزن 150 كيلوغراما، والطيران حتى 25 ساعة متواصلة.

كما تتمتع بإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف خلال الليل والنهار. إذ تعمل على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها بالأجواء، فضلا عن كونها قادرة على استهداف التهديدات المحددة بذخائر وصواريخ محمولة على متنها.

معلومات عامة عن “بيرقدار TB2”

الطول:11.2 مترا
العرض:12 مترا
ارتفاع:3.2 أمتار
الوزن (فارغة):420 كلغم
الوزن محملة:650 كلغم
السرعة (الحد الأقصى): 250 كلم بالساعة
النطاق:6000 كلم

وعلى هامش فعاليات معرض الدفاع العالمي، عقد وزير الإنتاج الحربي المصري اجتماعاً مع نظيره التركي لبحث التعاون في الإنتاج المشترك للذخائر.

انطلقت، الأحد، فعاليات معرض الدفاع العالمي 2024 في العاصمة السعودية الرياض الذي يستمر حتى 8 فبراير، بمشاركة أكثر من 750 جهة عارضة، و45 دولة، و115 وفداً، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”.