“جريفون ميباك”.. سلاح مستقبلي يُعزز قدرات الجيش الفرنسي

تستعد القوات المسلحة الفرنسية لترقية كبيرة لقدراتها المدفعية مع أول دفعة مكونة من 8 مدافع هاون ذاتية الحركة من طراز “غريفون ميباك” MEPAC في عام 2024.

يوفر مدفع الهاون ذاتي الحركة الجديد، المدمج بمركبة “غريفون” المدرعة، قوة نيرانية متطورة وسرعة أعلى لوحدات المشاة، مما يُعزز من قدرة وحدات المشاة على المناورة في ساحة المعركة الحديثة.

يستبدل “جريفون ميباك” مدافع الهاون من عيار 120 ملم التي تجرها عربات مدرعة، ويُقدم دعمًا ناريًا سريعًا في ساحة المعركة. يتميز النظام بقدرة على إطلاق النار في جميع الاتجاهات، ونظام تحكم رقمي بالنيران، ومدى يصل إلى 13 كلم.

يعمل طاقم المدفع المكون من 4 أفراد على تشغيل النظام داخل مدرعة “غريفون” المصممة لتحمل نيران الأسلحة الصغيرة وانفجارات الألغام.

يتميز المدفع ببرج يتم تشغيله عن بعد طورته شركة Arquus الفرنسية، مما يوفر مرونة في خيارات التسليح تتراوح بين مدفع رشاش من عيار 7.62 ملم أو 12.7 ملم وقاذف قنابل أوتوماتيكي من عيار 40 ملم.

يمثل مدفع “جريفون ميباك” قفزة كبيرة إلى الأمام في قدرات مدفعية الجيش الفرنسي، وتعتبر قدرته على الحركة وقوة نيرانه وتقدمه التكنولوجي ميزة حاسمة في الحروب الحديثة، خاصة في دعم وحدات المشاة في سيناريوهات القتال القريب.