شركة FNSS تكشف عن عربة PARS ALPHA القتالية المدرعة في معرض الدفاع العالمي 2024


تفتخر شركة FNSS بالإعلان عن عرض عربة القتال المدرعة PARS ALPHA ثمانية الدفع (8×8) من الجيل الجديد لأول مرة على مستوى العالم في معرض الدفاع العالمي القادم، المقرر إقامته خلال الفترة من 4 إلى 8 فبراير 2024. وقد تم تصميم العربة من أجل السيطرة الشاملة في ساحة المعركة تمثل العربة مستقبل التدخل العسكري وذلك من خلال تلبية اهداف المهام التي تشكل تحديا كبيراً، حيث تعمل على تحقيق التفوق التكتيكي في الأداء القتالي وفقاً لمتطلبات المستخدم الحالية والمستجدة. تمثل العربة قفزة نوعية في حرب المدرعات، وترمز إلى بزوغ عصر جديد في مجال التنقل التكتيكي، والقدرة الاستثنائية على البقاء والقتال.


وقال نابل كورت الرئيس التنفيذي لشركة FNSS عربة PARS ALPHA ثمانية الدفع (88) هي تجسيد لمهمة شركة FNSS المتمثلة في لعب دور حاسم في قيادة مستقبل تكون فيه القوات البرية قادرة على تحقيق تفوق تكنولوجي في ساحات القتال الحالية والمستقبلية”. وتابع: “تمثل عربة PARS ALPHA ثمانية الدفع قفزة إلى الأمام في تكنولوجيا العربات المدرعة. وقد توج التزامنا القوي بالابتكار وفهم بيئة القتال الحديثة بمنصة توفر مرونة تكتيكية لا مثيل لها وأداء قتالي عالي وهي مصممة التعزيز الجيوش في جميع أنحاء العالم بقدرات المدرعات القتالية المتفوقة”.


تم تصميم عربة PARS ALPHA مع التركيز الشديد على مفهوم السيطرة الشاملة في ساحة المعركة، ويدل ذلك على الخبرة التي تتمتع بها شركة FNSS في مجال الأنظمة البرية، ويعكس رؤيتها المستقبلية في المشهد المتطور لمبدأ التدخل العسكري يتماز هيكل عربة PARS ALPHA بتصميم عصري وتم تزويده بتقنيات حديثة لتعزيز قدرات التنقل العالية والقدرة على البقاء والمتانة والوعي الظرفي وأنظمة الحماية وحفظ الحياة، وبحلول ثورية مبتكرة في الجيل الجديد من تكنولوجيا العربات المدرعة.


قدرة فائقة على الحركة والتنقل تناسب جميع التضاريس
تطلع الى المستقبل مع قدرات عربة PARS ALPHA الحديثة والرائدة في جميع التضاريس. يتيح نظام الدفع والتوجيه ثماني العجلات (88) المبتكر وخاصية التحكم في ارتفاع العربة ونظام التوجيه على جميع المحاور، قدرة فائقة على الحركة والتنقل في مختلف الظروف. ويتيح نظام التعليق الهوائي المائي (تعليق هيدروبنيوماتي) أفضل ثبات على الطريق ويضبط ارتفاع العربة وفقاً الظروف الطريق المختلفة، وتم تعزيز العربة بنصف قطر دوران محسن يمكنها من المناورة بسهولة في المناطق الحضرية. تعد قدرة العربة على القيادة على ميل بدرجة انحدار تصل الى 70% وميل جانبي بدرجة انحدار تصل إلى 40% والقدرة على عبور خنادق بعرض 2.4 متر وتجاوز عوائق عمودية بطول 0.80 متر من المزايا الرئيسية لنظام نقل الحركة الخاص بها.


ستكون PARS ALPHA العربة المفضلة لقوات التدخل السريع المستقبلية في جميع أنحاء العالم مع قدرتها على الوصول الى سرعات تزيد عن 120 كم في الساعة. وذلك بفضل مجموعة نقل الحركة ونظام التعليق المتطور، الذي يسمح بخفض ارتفاع العربة لتحقيق أفضل ثبات على الطريق عند السرعات العالية. ويضمن تصميم العربة تنقلاً مستداماً حتى عند فقدان الإطارات و/ أو العجلات، مما يحافظ على سير المهام في المسار الصحيح. تتميز العربة عن غيرها بمدى عملياتي مثير للإعجاب يزيد عن 800 كيلومتر، مما يسمح لها بالانتشار على نطاق واسع دون الحاجة إلى إعادة التزويد بالوقود.


توفر العربة أيضًا أداء فائقا وموثوقية عالية بفضل قدرتها الممتدة على التحمل اثناء العمليات، حيث تغطي مساحة مذهلة تبلغ 5000 كيلومتر على الطرق الوعرة والممهدة، دون الحاجة إلى خدمات الصيانة الميدانية. تتجاوز عربة PARS ALPHA التوقعات بفضل قلة أعطالها وأعباءها اللوجستية وبفضل جاهزيتها العالية، مما يعزز قدرتها على القيام بالمناورات القتالية.
قدرة عالية على البقاء.


توفر هذه العربة من الجيل الجديد أنظمة حماية ثورية توفر حماية لا مثيل لها ضد الألغام والعبوات الناسفة وتهديدات قذائف الطاقة الحركية وقذائف المدفعية. تعزز المقاعد المطورة خصيصًا لمقاومة الألغام، ووضع مقصورة السائق والقائد فوق المحور.

الثاني خلف حجرة المحرك، من سلامة الطاقم ضد التهديدات عالية المستوى من جميع أنحاء العربة. يوفر أسلوب التصميم هذا حماية فريدة من نوعها من تهديدات قذائف الطاقة الحركية خاصة عند القوس الأمامي للعربة نظام التعليق الهوائي المائي (تعليق هیدرو بنيوماتي) مع خاصية التحكم في ارتفاع الركوب يزيد من مستوى الحماية ضد الألغام من خلال رفع مستوى التعليق بواقع 60 سم عند الحاجة.


يمكن أيضًا تزويد العربة بنظام للكشف عن الطلقات النارية، ونظام تحذير ليزري، وأنظمة الحماية النشطة لتحييد وتدمير الأهداف بناءً على متطلبات المستخدم.


تدمج عربة PARS ALPHA بين نظام الضغط الإيجابي وأقنعة الوجه وإجراءات الحماية من المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية من خلال توفير بيئة مغلقة داخل العربة تمنع هذه الميزة الملوثات السامة، مما يتيح لأفراد الطاقم البقاء على قيد الحياة والحفاظ على الكفاءة القتالية حتى عندما تكون البيئة الخارجية خطيرة ومميتة.


يتيح تصميم هيكل العربة المتكيف والمنخفض من الأرض أفضل تخفي في فئتها مع الحفاظ على حجم داخلي واسع مع بنية مفتوحة. تضمن هذه الميزات بقاء الطاقم والمشاة / القوة الراجلة محصنين ضد التهديدات الخارجية، مما يؤكد الدور الذي ستلعبه عربة الجيل الجديد في الحروب الحديثة.


مجهزة بأسلحة متطورة
تم تزويد عربة PARS ALPHA من الجيل الجديد بمجموعة من الأسلحة المتطورة. تم تجهيز برج الأسلحة 30/40 TEBER-II الذي يتم التحكم فيه عن بعد بمدفع أوتوماتيكي مزدوج التغذية عيار 30 ملم. يمكن استبدال القذائف عيار 30 ملم بأخرى من عيار 40 ملم، فقط عن طريق تغيير نابض الارتداد والمغذي الأمامي. يتيح هذا السلاح القابل للتحويل للمستخدم إمكانية تحسين قوته النارية بأقل جهد، متى وأينما كان ذلك مطلوبًا. يمكن تركيب مدفع رشاش عيار 7.62 ملم أو مدفع رشاش من طراز MAG كسلاح ثانوي محوري بمحاذاة المدفع الرئيسي.


تم تكييف نظام 30/40 TEBER-II أيضًا لاستخدام العديد من الأنظمة الحديثة المضادة للدروع مثل أنواع الصواريخ الموجهة التي تستخدم أنظمة التوجيه السلكي بتحكم نصف آلي على امتداد خط البصر (SACLOS) ونظام بتحكم آلي على امتداد خط البصر ACLOS). كما يوجد صاروخان موجهان مضادان للدبابات جاهزان لإطلاق مدعومان بنظام تحكم في إطلاق النار موجود على متن العربة. تتيح هذه القدرة اشتباكات تهديدية متنوعة بنطاق فعال يتجاوز 4 كيلومترات.


العربة مزودة بنظام أسلحة علوي مستقل عيار 7.62 أو 5.56 ملم يتم التحكم فيه عن بعد (ORCWS) ، يمتاز بزاوية حركة أفقية كبيرة يجعله فعالاً ضد التهديدات المختلفة في البيئات الحضرية مثل التهديدات المتواجدة على المباني والأسطح وما إلى ذلك بالإضافة إلى مواجهة الطائرات بدون طيار التي تقترب من زاوية عالية. يتم استخدام ORCWS أيضًا كمنظار مستقل للقائد لإكسابه قدرة الصياد القاتل (hunter killer capability أي يمكنه متابعة الأهداف وتثبيتها بشكل مستقل عن المدفعي.


تم تصميم كل من البرج ونظام الأسلحة بشكل يُمكن الاشتباك مع أهداف متعددة من جميع الاتجاهات في وقت واحد. يمتاز برج 30/40 TEBER-II المدفعي الذي يعمل بالتحكم عن بعد بثبات ثنائي المحور والقدرة على تتبع الأهداف مما يسمح بإطلاق النار أثناء الحركة.


بالإضافة إلى برج 30/40 TEBER-II ، يمكن تجهيز العربة بأنواع مختلفة من أبراج المدفعية المأهولة أو التي يمكن التحكم بها عن بعد، أو مدافع مباشرة غير مباشرة أو أنظمة أسلحة عيار 120 ملم، ومدافع هاون عيار 120 ملم ، أو أنظمة دفاع جوي وأنظمة مضادة للدروع.


وعي ظرفي فريد وتنسيق فائق بين أفراد الطاقم
منذ أواخر حقبة الحرب الباردة، اتبعت العربات القتالية المدرعة سداسية وثمانية الدفع ذات تصميم المحرك الأمامي نهج تصميم مشترك. في هذا التصميم التقليدي، يُعزل السائق في مقدمة العربة، بجوار حجرة المحرك، بينما يقع القائد خلف السائق عادة ما يواجه كلا الراكبين مجال رؤية ضيفًا أثناء القيادة عنما تكون فتحات العربة في وضع الإغلاق.

تتميز عربة القتال المدرعة 88 PARS ALPHA من الجيل الجديد بتصميم هيكلي ثوري يضع الطاقم والمشاة / القوة الراجلة خلف حجرة مجموعة نقل الحركة. وبفضل تصميم مجموعة نقل الحركة الصغير، يستطيع القائد والسائق الجلوس جنبا إلى جنب. يتيح تصميم العربة الجديد وعي ظر في بصري لكلا الراكبين بدرجة +°180.

كما أن هذا التصميم الثوري يعزز سلامة الطاقم أثناء القيادة لمسافات طويلة لأنه يحد من الحاجة إلى فتح الفتحات العلوية للعربة في المناطق المعادية. ويضمن هذا التصميم تواصل بصري وتنسيق أفضل بين طاقم العربة والمشاة القوة الراجلة.
بالإضافة إلى مجال الرؤية البصري الفريد الذي توفره العربة، تم تجهيزها كذلك بشاشات عرض وكاميرات متكاملة لضمان وعي ظرفي بزاوية 360 درجة توفر رؤية ليلية ونهارية للطاقم والمشاة / القوة الراجلة


قابلة للنقل جواً مع قدرة تشغيلية استراتيجية
عربة 88 PARS ALPHA متوافقة مع الخدمات اللوجستية العسكرية الحديثة حيث إنها قابلة للنقل على الطرق السريعة والسكك الحديدية ومتوافقة مع أسطول من طائرات النقل الجوي الاستراتيجية مثل A400M و C-17 Globemaster و C-5 Galaxy و 124-An و 76-11. ومع هذا المستوى من التوافق مع انظمة النقل الجوي، تكون PARS ALPHA دائما في الطليعة، وعلى استعداد الفرض الهيمنة أينما تملي المهمة.


عائلة عربات PARS
في عامها الخامس والثلاثين تواصل شركة FNSS بكل فخر تلبية احتياجات مستخدميها من خلال حلول إبداعية وتطلعية. تتفوق FNSS في تقديم حلول ليست تنافسية فحسب، بل موثوقة وسهلة التكيف أيضًا، حيث تقوم بتقديم أحدث التقنيات للعربات القتالية المدرعة المجنزرة والمدولبة والعربات الهندسية، والعربات البرية المسيرة، وبرامج التحديث، وأنظمة الأبراج المسلحة وحلول المحركات الهجينة.


تم تصميم عائلة عربات PARS القتالية المدرعة المدولبة التي تطورها شركة FNSS لتلبية المتطلبات التكتيكية والعملياتية المتنوعة للوحدات العسكرية والقوات الأمنية. توفر هذه العربات تنوعا وتعدداً لا مثيل له من حيث الاستعمال، وهي مصممة لأداء مجموعة متنوعة من المهام وللعمل في المناطق البيئية المتنوعة. ومنذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تطورت عائلة عربات PARS بشكل مستمر، حيث تم تحديثها باستمرار لمواجهة التهديدات الناشئة والضرورات الأمنية المتغيرة.


حتى الآن، تحظى شركة FNSS بامتيازات توقيع جميع العقود الخاصة بالعربات المدرعة سداسية الدفع (6×6) وثمانية الدفع (88 داخل تركيا. ومع مرور الوقت أصبحت عربات PARS سداسية الدفع (66) وثمانية الدفع (88) الخيار المفضل للجيش التركي والقوات الخاصة وقوات الدرك. علاوة على ذلك، حققت عائلة عربات PARS نجاحًا كبيرًا من حيث الصادرات حيث وقعت عقوداً مع الجيش الماليزي لتصدير النسخة ثمانية الدفع (88) من العربة، ومع الجيش السلطاني العماني العربات PARS III ثمانية الدفع (88) وسداسية الدفع (66) في سوق تنافسي للغاية ومع التحديات الملازمة له، تواصل شركة FNSS توفير وصيانة مجموعة واسعة من تشكيلات العربات لعملائها في جميع أنحاء العالم.


PARS ALPHA ، هي عربة قتال مدرعة ثمانية الدفع (88) من الجيل الجديد مصممة لتلبية المتطلبات التكتيكية والعملياتية الأكثر تحديًا. وقد تم تصميم العربة مع التركيز على مفهوم السيطرة الشاملة في ساحة المعركة، فهي تمثل مستقبل التدخل العسكري، حيث تعمل على تحقيق التفوق التكتيكي في الأداء القتالي من خلال تلبية اهداف المهام التي تشكل تحديا كبيراً.