قفزة نوعية في مجال صناعة الطيران الحربيّ المحلي التركي.. أنقرة تتّجه نحو مقاتلة محلية الصنع من الجيل الخامس

حرمت الولايات المتحدة تركيا من مقاتلات F-35 بسبب رفضها التخلي عن منظومة الدفاع الصاروخية الروسية S-400، ولكنّ هذا لم يثبط من عزيمة تركيا. فقد نجحت اليوم المقاتلة تركية الصنع “كآن” في إكمال رحلتها الأولى بنجاح، لتفتح بذلك صفحة جديدة في مجال صناعة الطيران الحربي المحلي.

تمثل هذه الخطوة قفزةً نوعيةً في جهود تركيا لتطوير مقاتلات من الجيل الخامس، خاصة بعد استبعادها عام 2019 من برنامج F-35 الذي تقوده الولايات المتحدة. حيث أكدت شركة “الصناعات الجوية التركية” (TAI)، يوم الأربعاء ٢١ شباط، على إتمام مقاتلة “كآن” رحلتها الأولى، كما وثق مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي إقلاع الطائرة ومحاولتها والهبوط في قاعدة “آكينجي” الجوية.

صرح الرئيس التنفيذي لشركة TAI، تيميل كوتيل، بأن الرحلة استغرقت 13 دقيقة ووصلت الطائرة إلى ارتفاع 8000 قدم.

ويعد مشروع “كآن” ثمرة جهود حثيثة لأكثر من عقد من قبل القوات الجوية التركية التي وضعت على رأس أولوياتها تطوير مقاتلات محلية الصنع منذ ديسمبر/ كانون الأول 2010. ويهدف المشروع إلى إنتاج مقاتلات من الجيل الخامس لتحل محل أسطول مقاتلات F-16 التركية القديمة.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تخطط لضم الطائرة المقاتلة المحلية “KAAN” إلى أسطولها الجوي في أواخر عام 2028.

جاء ذلك في كلمة له في ولاية دنيزلي جنوب غرب البلاد اليوم الخميس ٢٢ شباط، أكد فيها أن تركيا قادرة اليوم على إنتاج الأسلحة التي تحتاج إليها بالكامل تقريباً بقدرات محلية.

كانت إحدى المخاوف الرئيسة هي قدرة منظومة S-400 على كشف خصائص التخفي لمقاتلات F-35، والتي تعد إحدى أهم نقاط قوتها. وعلّق مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية على إخراج تركيا، الحليف في الناتو، من البرنامج قائلاً: “يتمثل الكثير من قوة F-35 في قدراتها التخفوية، وبالتالي فإن القدرة على كشف هذه القدرات تعرض أمن البرنامج على المدى الطويل للخطر. وكل ما نأمله هو حماية أمن برنامج F-35 على المدى الطويل”.

كانت تركيا قد ساهمت بشكل كبير في تمويل ودعم تطوير F-35، حيث خططت لشراء 100 مقاتلة من طراز F-35A. وبعد إخراج تركيا من البرنامج، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستمنع نقل أي مقاتلة إلى تركيا وأزالت على الفور جميع الموظفين الأتراك المرتبطين بالبرنامج.

سبق لمسؤول في البنتاجون أن صرح بأن قرار تركيا اللجوء إلى منظومة S-400، على حساب فقدان الوصول إلى F-35، قد كلف الاقتصاد التركي حوالي 9 مليار دولار على مدار عمر البرنامج.