“لوكهيد مارتن” تسلّم أول طائرتين من طراز “إف-16 بلوك 70” لسلوفاكيا

شهدت منشأة لوكهيد مارتن في غرينفيل بولاية ساوث كارولينا حدثًا هامًا تمثل في تسليم أول طائرتين من طراز إف-16 بلوك 70 إلى سلوفاكيا، بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع السلوفاكي روبرت كاليناك.

تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز قدرات سلوفاكيا الدفاعية، ودعم حماية مجالها الجوي بقدراتها الخاصة.

ستبقى الطائرتان، الأولى من طراز C ذات مقعد واحد والاخرى من طراز D ذات مقعدين، في منشأة غرينفيل لتدريب طاقم القوات الجوية السلوفاكية على خدمات الصيانة، لضمان دمج سلس وفعال لأسطول طائرات إف-16 الجديد.

من المقرر الانتهاء من إنتاج المزيد من طائرات إف-16 بلوك 70 بحلول عام 2025، وتُتوقع وصول الدفعة الأولى منها إلى سلوفاكيا بحلول منتصف عام 2024.

تقنيات متقدمة

تم تجهيز طائرات إف-16 بلوك 70 برادار متطور من طراز APG-83 AESA من انتاج شركة “نورثروب غرومان”، وإلكترونيات طيران متقدمة، مع عمر افتراضي يصل إلى 12000 ساعة طيران، كما تم تزويدها بنظام تجنب الاصطدام الأرضي التلقائي.

صفقة ضخمة

تأتي هذه الصفقة ضمن موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على بيع 14 مقاتلة من طراز إف-16 إلى سلوفاكيا بقيمة 2.91 مليار دولار.

إنتاج عالمي

أكدت شركة لوكهيد مارتن على استمرارها في إنتاج 133 طائرة من طراز إف-16 بلوك 70 في خط الإنتاج في غرينفيل، حيث تم تسليم 7 طائرات حتى الآن لشركائها الدوليين.