بريطانيا تكشف عن وحش فولاذي.. “تشالنجر 3” تُغير قواعد اللعبة

كشفت شركة “رينميتال بي أيه إي سيستمز لاند” (RBSL) النقاب عن أحدث نموذج أولي لدبابة “تشالنجر 3″، التي تُعَدّ أحدث وأقوى دبابة في أوروبا.

وتُمثل “تشالنجر 3″، المُجهزة بدروع متطورة وقوة نيران هائلة، قفزة نوعية في القدرات التكنولوجية للدبابات، ممّا يُعزّز مكانتها كأكثر دبابة فتكاً وأقدرها على التحمّل في ترسانة الجيش البريطاني.

أشاد وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس بالمهندسين والمتدربين الذين ساهموا بجهودهم الدؤوبة في تحقيق هذا الإنجاز المهمّ للدفاع في المملكة المتحدة، خلال زيارة قام بها لمصنع RBSL في تيلفورد.

وقد أثبتت الدبابة قدراتها خلال التجارب، وسيخضع كلّ نموذج أولي لاختبارات صارمة في ظروف التشغيل لضمان الأداء الأمثل وامكانية التحسين قبل البدء بالإنتاج الضخم. وتخطط المملكة المتحدة لتسليم 140 دبابة إضافية للجيش البريطاني.

تتمتع دبابة “تشالنجر 3” بقوة نيران وحماية ومرونة لا مثيل لها، وتتميز بمدفع أملس من عيار 120 ملم، إلى جانب دروع نموذجية متطورة ونظام حماية فعال.

أكد وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس على أهمية “تشالنجر 3” في ظلّ عالم يزداد خطورة، قائلاً: “باتت الحاجة إلى دبابات مثل تشالنجر 3 ضرورية للغاية”.

ومن المتوقع أن تظلّ دبابة تشالنجر 3 في الخدمة حتى عام 2040 على الأقل.

أكد ويل جيبي، المدير التنفيذي لشركة RBSL، على مساهمة برنامج “تشالنجر 3” في خلق المئات من الوظائف في جميع أنحاء المملكة المتحدة.