“ريثيون” تحصل على عقد بمليار دولار لتعزيز إنتاج صواريخ AMRAAM لدعم البحرين

إيه آي إم-120 أمرام
صاروخ "إيه آي إم-120" أمرام

حصلت شركة ريثيون، التابعة لمجموعة RTX، على تعديل لعقد بقيمة 1.1 مليار دولار من وزارة الدفاع الأمريكية في 11 سبتمبر/ ايلول 2024، بهدف زيادة إنتاج صواريخ جو-جو متوسطة المدى المتقدمة (AMRAAM) ضمن الدفعة 38.

يدعم هذا العقد مبيعات الأسلحة الأجنبية (FMS) لعدد من الدول الحليفة، بما في ذلك البحرين وبلغاريا وكندا وفنلندا وألمانيا والمجر وإيطاليا واليابان والنرويج وسويسرا وأوكرانيا والمملكة المتحدة.

سيموّل حوالي 603 مليون دولار من هذا المبلغ من قِبَل هذه الدول الشريكة.

يُعد صاروخ AMRAAM، الذي يُعرف بالرمز AIM-120، صاروخاً يعمل في جميع الظروف الجوية، وهو في الخدمة منذ أكثر من 30 عاماً ويُستخدم حالياً من قِبَل قوات الجو في 36 دولة.

يتميّز هذا الصاروخ بمرونته، حيث يمكن دمجه مع مجموعة متنوعة من الطائرات القتالية مثل F-15 وF-16 وF/A-18 وF-22 وF-35، بالإضافة إلى كونه متوافقاً مع نظام الدفاع الجوي المتقدم النرويجي (NASAMS).

يتم إنتاج هذه الدفعة الإضافية رقم 38 في توسان، أريزونا، مع موعد اكتمال الإنتاج المحدد في 31 ديسمبر/ كانون الاول 2028.

تضمن فعالية صاروخ AMRAAM المثبتة وتكيفه استمراره في الخدمة لدى قوات الجو في دول متعددة، سواء على طائرات F-16 أو F-35 أو الطائرات الأوروبية مثل Gripen وTornado.

يسلط هذا العقد الأخير الضوء على أهمية الحفاظ على خط إنتاج قوي لصواريخ AMRAAM، لتلبية احتياجات القوات العسكرية الأمريكية وحلفائها الدوليين.