كل التفاصيل عن مقاتلات “إف -15 إكس” الجديدة

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، اليوم الثلاثاء، عن توجيهها طلبا رسميا لشركة الطائرات الأمريكية “بوينغ” لبدء إنتاج مقاتلات “إف -15 إكس” الجديدة، وذلك بعد توقيع اتفاق رسمي بين الطرفين.

وأصدرت وزارة الدفاع الأمريكية بيانا جاء فيه: “وقعت القوات الجوية الأمريكية عقدًا بقيمة 1.2 مليار دولار مع شركة “بوينغ” لإنتاج الدفعة الأولى من ثماني مقاتلات حديثة من طراز “إف -15 إكس التي تتميز بقدرتها على حمل الأسلحة وإطلاق أسلحة تفوق سرعة الصوت”.

وأضاف البيان: “كما تم التوافق على عقد غير محدود لتوريد عدد من الطائرات المقاتلة الجديدة بمبلغ 23 مليار دولار أمريكي”.

وفي السياق نفسه، ذكرت مجلة “National Interest” الأمريكية أن الطائرة الجديدة تتميز عن سابقاتها بالسرعة حيث يمكن أن تزيد من سرعتها في الأجواء ويمكنها تخطي سرعة الصوت وهذا سيساعد الأسلحة التي على متنها من زيادة سرعتها هي ذاتها.

وقال مايكل وايت، المسؤول سابقًا عن تطوير أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت في البنتاغون، إن “واشنطن ستعجل بعملية إنشاء نماذج جديدة في العام المقبل”.

مقاتلات F-15X

ووفقًا لموقع Aviation Week & Space Technology، مقاتلات F-15X ستكون بنسختين:

F-15CX ذات المقعد الواحد.
F-15EX والمقعد المزدوج.

F-15X هو تحديث جديد لمقاتلة F-15 Eagle التي تم انتاجها في السبعينيات. معظم مقاتلات F-15 المحدثة سابقاً موجودة لدى دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، حيث تم دفع تكاليف البحث والتطوير.

وتشمل هذه التحديثات تعزيز قوة هياكل الطائرات لزيادة القدرتها على المناورة وطول عمر هيكلها، مما يمنح المقاتل قدرة جوية قتالية أكبر.

كما ستشمل F-15X شاشات عرض مسطحة كبيرة لعرض معلومات عن الطائرات، وخزانات وقود مطابقة لمنح المقاتلة مدى أطول، ونظام تحكم رقمي بالسلك (digital fly-by-wire)، ورادار APG-82 جديد، ونظام (EPAWSS) للحماية من الصواريخ جو – جو.

الشيء الوحيد الذي لا تمتلكه F-15X هو القدرة على التخفي مثل مقاتلات F-22 Raptor و F-35. فقد تم تصميم هيكل الطائرة F-15 ليكون متخفي من قبل، ولكن ولم يتم استخدام الطلاء الممتص للرادار مثل ما استعمل على مقاتلات F-22 Raptor و F-35.

سيتم تسليح F-15X بشكل كبير عوضاً أن يكون لها القدرة على التخفي. ستستخدم الطائرة صواريخ AMBER الجديدة لتفوق ثلاث مرات تقريبًا قدرة الطائرة على حمل صواريخ جو-جو أي من 8 إلى 22.

لكن لماذا يريد سلاح الجو شراء نسخة أفضل من مقاتل قديم الغير خفية ولديه طائرات F-35؟

إن F-15X ستكمّل عمل F-22 Raptor و F-35 Joint Strike Fighter في مهمات القتال الجوية. يمكن للطائرات F-22 و F-35 حمل ستة وأربعة صواريخ جو-جو فقط، وتكون مخبأة في فتحات الأسلحة الداخلية. في القتال، يمكن لسلاح الجو أن يقرن مقاتلة F-35 Joint Strike Fighter مع F-15X، مع بقاء F-35 مخفيًا عن أجهزة استشعار العدو فيمكن لهذا الثنائي أن يدمر الكثير من طائرات العدو قبل نفاد الذخيرة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*