مجلة “ميليتاري ووتش”: الجزائر ستستلم سربًا مكوناً من 14 مقاتلة هجومية من طراز “سو-34” من روسيا

ترجمة خاصة – دفاع العرب

أفادت مجلة “ميليتاري ووتش” الأمريكية، نقلاً عن عدد من وسائل الإعلام الجزائرية، أن الجزائر ستستقبل سربًا مكوناً من 14 مقاتلة هجومية من طراز “سو-34” من روسيا، ومن المتوقع أن تكتمل عمليات التسليم قبل نهاية عام 2023.

وبحسب المجلة، يأتي ذلك بعد شراء الجزائر 14 طائرة من طراز “ميغ-29 أم” ومقاتلات من طراز “سو-30 إم كي آي” المتعددة المهام، ومن المتوقع أن تحل طائرات “سو-34” محل طائرات “سو-24 أم” الأقدم في سلاح الجو الجزائري، التي تعد حاليًا المشغل الأجنبي الأكبر في العالم لطائرة “سو-24 أم” بعدد 36 طائرة في الخدمة.

قاذفة "سو-34" الروسية
قاذفة “سو-34” الروسية

وأوضحت المجلة، أن طائرة “سو-34” تعد حاليًا أثقل طائرة مقاتلة يتم إنتاجها في روسيا بعد القاذفة الاستراتيجية “تو-160” العابرة للقارات، وقد تم طلب إصدار جديد من طائرة “سو-24 أم”، لأول مرة من قبل القوات الجوية الروسية في مايو 2020.

تم اختبار طائرة “سو-34” على نطاق واسع في سوريا وهي تحظى بتقدير كبير لدقتها العالية ومداها الطويل وأجهزة استشعارها القوية ولتنوع الأسلحة التي يمكنها استخدامها.

طائرة "سو-34" الروسية
طائرة “سو-34” الروسية

ظهر الاهتمام الجزائري بطائرة “سو-34” منذ أوائل عام 2010، وحتى قبل أن تنضم هذه الطائرة إلى القوات الجوية الروسية، وباعتبار الجزائر ثاني أكبر عميل دفاعي لروسيا، والمشغل الأساسي للطائرة “سو-24 أم”، فكان من المرجح أن تشتري الجزائر هذه الطائرة.

وذكرت المجلة، أنه بسبب الهجوم الغربي عام 2011 على ليبيا، قامت الجزائر بالاستثمار بشكل أكبر في قدراتها الجوية الحربية، علماً أن القوات الجوية الجزائرية لطالما اعتبرت الأكثر قوة في إفريقيا.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*