هل مصر مهتمة بالحصول على دبابات “أرماتا” الروسية؟

دبابة "أرماتا" الروسية

أكدت وسائل الإعلام الروسية عن وجود معلومات تشير بأن مصر تريد الحصول على دبابات “أرماتا” الروسية، وذلك بعدما أعلنت روسيا استعدادها لتصديرها.

وأشارت مصادر لصحيفة “غازيتا” الروسية، أن الصين والهند ومصر ودول جنوب شرق آسيا عبرت عن اهتمامها بشرائها أن هذه الدبابات التي تعتبر واحدة من أحدث الدبابات في العالم.

يذكر أن وسائل الإعلام قد أكدت أن مصر بصدد الحصول على دبابات “تي-90” الروسية، حيث شركة “أورال فاغون زافود” الروسية، تعتزم إنشاء شركة لتجميع دبابات، برخصة روسية، من طراز “تي- 90 أس” في مصر، وستعمل مصر على تجميع 400 دبابة، حيث تعد هذه الدبابة من أقوى الدبابات الروسية في القرن الـ”21″.

الدبابة الروسية "أرماتا"
الدبابة الروسية “أرماتا”

دبابات “أرماتا” الروسية

عرضت دبابات ومدرعات “أرماتا” لأول مرة أمام الجمهور في بروفة موكب “يوم النصر” في أبريل 2015، وتتكون أرماتا من دبابة قتال رئيسية (T-14 Armata)، بالإضافة إلى مركبة قتال مشاة ثقيلة، وسيارة دعم دبابات، وسيارة تصليح المدرعات.

ومن المواصفات دبابات “أرماتا” الروسية أنها مزودة بمدفع من عيار 125 ملم ذي ماسورة ملساء ينصب خارج كبسولة الطاقم ويتحكم فيه عن بعد تحكما آليا ورقميا، وتبلغ قدرة محرك الدبابة 1500 – 2000 حصان، وتتزود الدبابة بـ32+8 نوعا من الذخيرة مختلفة الوظائف. وتتوفر فيها رشاشات تفوق مواصفاتها مواصفات كل سابقاتها، من بينها رشاش عيار 7.62 ملم، وتبلغ سرعتها القصوى 90 كيلومترا في الساعة. يقول الخبراء العسكريون إن دبابة “أرماتا” وقاعدتها المجنزرة ستكون في المستقبل أساسا للمدرعات الروسية كلها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*