هل فعلاً ستسلّم روسيا 11 طائرة “سو-35” لمصر هذا العام؟

دفاع العرب – ترجمة خاصة

أشار نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف خلال زيارته إلى مصنع جاجارين للطيران في “كومسومولسك أون- أمور” يوم الأربعاء 16 حزيران/ يونيو الحالي إلى أنّه من المحتمل أن تسلّم شركة سوخوي الروسية 11 طائرة “سو-35” لعملاء أجانب و 4 طائرات “سو-57” إلى وزارة الدّفاع الروسية .

“من المُقرّر تسليم 15 طائرة مقاتلة بواسطة مصنع “جاجارين” للطيران إلى العملاء بموجب عقود تصدير هذا العام. وبموجب عقد طويل الأجل لطائرة “سو-57″، كما سيتمّ تسليم أربع طائرات متسلسلة الإنتاج هذا العام”، بحسب ما قال نائب رئيس الوزراء الروسي.

وقال نائب رئيس الوزراء في تصريحات نقلتها وكالة “تاس”: “إنّ إنتاج طائرات “سو-35″ مستمر”.

لذلك، من المحتمل أن تكون الطّائرات المقاتلة الـ 11 المتبقية من أصل 15 التي سيتم تسليمها هذا العام هي من طراز “سو-35 أس” ذلك لأنّ المصنع يقوم حاليًا بتصنيع طائرات “سو-57″ و”سو-35” فقط.

لدى روسيا حاليًا عقد تصدير مع مصر لطائرات “سو-35″، تمّ تأكيد تسليم 4 منها في عام 2020. ومع ذلك، فإنّ عدد الطّائرات بموجب العقد غير معروف.

وذكرت تقارير إعلامية أنّ عدد الطّائرات المتعاقد عليها يتراوح ما بين 24 وبين 36 طائرة، ويمكن أن تكون الطّائرات الـ 11 جزءًا من الدفعة التالية التي سيتم تسليمها بموجب الصفقة المصرية.

هل سيتمّ تسليم هذه الطّائرات الـ 11 من طراز Su-35 إلى مصر أم أنّ هناك عميلاً آخر؟

يُذكر أنّ المؤسّسة العسكريّة الرّوسية كانت قد حذّرت في الآونة الأخيرة من الإعلان عن العقود العسكريّة، وخاصّة العقود الكبيرة التي تتضمّن الطائرات المقاتلة والسّفن الحربيّة الكبيرة والأنظمة المضادّة للصّواريخ بسبب الخوف من فرض عقوبات أمريكية على البلاد.

وعليه، لا يمكن أن تكون هذه الطائرات الـ 11 تابعة للقوّات الجوية الروسية (RuAF)، حيث تمّ تسليم 50 طائرة “سو-35” إلى القوات الجوية الروسية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

تحقق أيضا

مقاتلة Su-30 تابعة للقوات الجوية الجزائرية

“ميلتاري واتش”: لهذه الاسباب فضلت الجزائر “سو 30” على “رافال”

تحدثت مجلة “ميلتاري واتش” العسكرية المتخصصة بالسلاح، عن الأسباب التي جعلت الجزائر تفضل المقاتلة الروسية …

تعليق واحد

  1. اين طائرات التزود بالوقود جوا لماذا تهمل مصر شراء هذا النوع من الطائرات
    ان كانت أمريكا ترفض فلا اعتقد ان روسيا واير باص لديهما مانع أسئلة محيرة هل من مجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح