تعرف على نظام الدفاع الجوي الصيني “إتش كيو-9”

نظام الدفاع الجوي الصيني "HQ-9"
نظام الدفاع الجوي الصيني "HQ-9"

تعتبر منظومة “إتش كيو-9” صواريخ أرض-جو الرئيسية بعيدة المدى في الصين، وهي تشبه منظومة “إس-300” الروسية في الشكل، وتستخدم رادارات كبيرة ذات وجه مُسطَّح وصواريخ كبيرة تنطلق عمودياً.

رأت الصين خلال التسعينيات فرصةً لشراء منظومة “إس-300 بي إم يو-1” المتقدِّمة في ذلك الوقت من الاتحاد الروسي، وامتلكت بعض المجموعات من تلك المنظومة في عام 1993، ووفقاً لمصادر روسية، خضعت هذه الصواريخ لهندسةٍ عكسية، وطُبِّقَت حلولٌ منها على صاروخ “إتش كيو-9” المحلي.

تنسب المصادر الصينية الفضل إلى المهندسين الصينيين في تطوير منظومة إتش كيو-9 بأنفسهم. وفي حين أن هذا قد يكون صحيحاً بالنسبة للفترة السابقة، فإن شراء منظومة إس-300 قبل أن تتمتَّع منظومة إتش كيو-9 بقدرةٍ تشغيلية أوَّلية يشير إلى خلاف ذلك.

وتتميز أنظمة إتش كيو-9 بأنها عالية الحركة، وقد أكملت وحدات منها إجراء مناورات وتدريبات عسكرية لمسافات طويلة خلال السنوات الماضية، بما في ذلك وحدات في جنوب الصين، وشمال غرب الصين.

وخلال أوائل عام 2015، أصبحت باكستان أول دولة تبدأ مفاوضات مع الصين بشأن استيراد إتش كيو-9. 

الرادارات

يشغل نظام”إتش كيو-9″ مجموعة واسعة من الرادارات سواء رادار البحث أو الإستكشاف أو رادار المراقبة و التعقب أو التوجيه و الإشتباك، إطلاق النار (FCR)، ومن مميزات المنظومة قدراتها على العمل مع مختلف أنواع الردارات التي تؤدي نفس المهمة.

صواريخ المنظومة

يستعمل نظام “إتش كيو-9” صاروخ ذو مرحلتين الصاروخ يتم توجيهه في البداية عبر القصور الذاتي مع ﺗﺼﺤﻴﺢ تحديث ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﺼﺎﺭﻭﺥ ﻓي ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟطريق ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ إشاﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺍﺩﻳﻮ ثم ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﺼﺎﺭﻭﺥ إﻟﻰ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺮﺍﺩﺍﺭ.

البطارية

تتكون بطارية “إتش كيو-9” من 6 كتائب وكل كتيبة تتكون من 8 شاحنات لإطلاق الصواريخ وكل شاحنة تتكون من 4 أنابيب إطلاق.

المواصفات العامة

وزن الصاروخ: 2 طن
طول الصاروخ: 6.8 متر
الرأس الحربي: 180 كيلوجرام ( شديد الانفجار )
سرعة الصاروخ: 4.2 ماخ
التوجيه: القصور الذاتي، اشارات الراديو، توجيه راداري
مدى الصواريخ: 200 ﻛلم كحد أقصى

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*