تعرّف على مميزات مروحية “أتاك” التركية التي قد يقتنيها المغرب

مروحية "أتاك" التركية
مروحية "أتاك" التركية

تخدم مروحيات “أتاك” الهجومية التركية بفاعلية وكفاءة ضمن أسطول القوات المسلحة التركية منذ سنوات، حيث تستخدمها القوات البرية في عملياتها العسكرية التي تستهدف الخلايا بالقرب من الحدود التركية فضلاً عن شمالي العراق.

ومروحية “أتاك” التي يتجاوز طولها 14 متراً، وارتفاعها نحو 4 أمتار، تستطيع الطيران والمناورة بكفاءة وفاعلية في الارتفاعات العالية ودرجات الحرارة المرتفعة، وفي أكثر المناخات والمناطق الجغرافية صعوبة. كما بإمكانها التحليق 3 ساعات متواصلة بالوقود القياسي، وقطع مسافة 519 كيلومتراً.

المروحية قادرة على حمل 8 صواريخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز “الرمح” محلية الصنع، و12 صاروخاً موجهاً محلي الصنع من طراز “جيريت”، فضلاً عن 4 صواريخ “ستينغر” (جو ـ جو)، و76 قذيفة، ومدفع رشاش من عيار 20 مليمتراً مثبت في المقدمة.

مروحية "أتاك" التركية
مروحية “أتاك” التركية

أعلنت القوات البرية في الجيش التركي في يوم 23 يونيو/حزيران الماضي عن تسلمها مروحية جديدة من طراز “أتاك تي 129″، ليرتفع بذلك عدد مروحيات “أتاك” في أسطول القوات المسلحة إلى 55 مروحية.

في إطار العقد الموقع مع رئاسة الصناعات الدفاعية في 7 سبتمبر/أيلول 2007، تولت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش (TUSAŞ)” مهام تصميم وتطوير مروحيات عسكرية هجومية بإمكانات محلية من أجل تلبية حاجة القوات المسلحة التركية إلى هذا النوع من المروحيات، وأطلقت على مروحياتها العسكرية اسم “أتاك تي 129 (ATAK T129)”.

مروحية "أتاك" التركية
مروحية “أتاك” التركية

وفي 17 أغسطس/آب 2011، أتمت مروحية “أتاك” أول رحلة جوية لها ضمن عمليات الاختبار والتأهيل، فيما تسلمت القوات البرية التركية أول مروحية من هذا النوع في 22 أبريل/نيسان 2014. وإلى جانب المروحيات التي تسلمتها القوات المسلحة وقوات الأمن والدرك التركية، وقعت شركة “توساش” عقد بيع 30 مروحية مع القوات الباكستانية، فضلاً عن عقد بيع 6 مروحيات أخرى للقوات الفلبينية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Defense Arabia

مجانى
عرض