عدة دول تتنافس للحصول على عقد مصري لشراء مدافع هاوتزر

مدفع K9 Thunder الكوري الجنوبي
مدفع K9 Thunder الكوري الجنوبي

كشفت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن هناك 4 دول تنافس للحصول على عقد مصري لشراء مدافع هاوتزر جديدة، منها كوريا الجنوبية بمدفع “كيه-9 ثاندر” المجنزر، وفرنسا بمدفع الهاوتزر المدولب عيار 155 مم “القيصر” Ceaser، الى جانب عروض أخرى مقدمة من روسيا وجنوب أفريقيا.

هذا ولم يتم كشف العروض الروسية والجنوب أفريقية، ومن المحتمل أن تكون للمدافع عيار 155 مم ذاتية الحركة كواليتسيا Koalitsiya-SV الروسية أو T5-52 من شركة Denel Land Systems الجنوب أفريقية.

وفي هذا الإطار، أوضح مصدر عسكري أن المدفع الكوري قادر على منافسة العروض الأخرى سواء في القدرات القتالية أو السعر، وتابع قائلاً: “أتوقع أن يحل المدفع الكوري في المرتبة الأولى أو الثانية في رغبات الجانب المصري”. وأكدت الوكالات الكورية أن العقد النهائي من المقرر توقيعه بداية عام 2018 بعد إنتهاء كافة التجارب العملياتية خلال العام الجاري.

يذكر أن مدفع الهاوتزر الكوري الجنوبي ” الرعد K9 Thunder ” ظهر في تموز/ يوليو 2017 ، مُحمّلا على إحدى شاحنات القوات المسلحة المصرية بالتمويه الخاص بدولة كوريا الجنوبية، مما يُعطي دلالة على وجوده من أجل التجارب العملياتية في البيئة المصرية تمهيدا للتعاقد عليه في الفترة القادمة.

وفي الفترة الماضية، قامت القوات المسلحة المصرية بدراسة تفصيلية لجميع العروض المقدمة من النواحي الفنية والمالية وما إذا كانت هناك رخص للإنتاج المشترك ليتم اختيار ما هو أنسب للمهام العملياتية الفترة القادمة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Defense Arabia

مجانى
عرض