خبير عسكري: فرقاطات “بيلارا” ستساعد البحرية اليونانية على التواجد المستمر في شرق البحر المتوسط

سفينة تابعة للبحرية اليونانية
سفينة تابعة للبحرية اليونانية

قال كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، في ظل تصاعد التوتر بين اليونان وتركيا اليوم الخميس، إن اتفاقاً دفاعياً جديداً بين اليونان وفرنسا سيسمح لكل من البلدين بأن يهب لدعم الآخر في حالة تعرضه لخطر خارجي، وفق ما نقلت قناة العربية.

وقال ميتسوتاكيس للنواب اليونانيين قبل تصويت برلماني اليوم الخميس على الاتفاق: “للمرة الأولى يقول نص صراحة إنه ستكون هناك مساعدة عسكرية في حالة اعتداء طرف ثالث على أي من البلدين”.

وقد صادق البرلمان اليوناني بعدها على اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك بين اليونان وفرنسا، بحسب العربية.

ووقّع البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي اتفاقاً للتعاون العسكري والدفاعي الشهر الماضي، يشمل طلب أثينا شراء ثلاث فرقاطات فرنسية قيمتها حوالي ثلاثة مليارات يورو. وسبق أن طلبت أثينا نحو 24 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز “رافال” العام الجاري.

وقال الخبير العسكري اليوناني أندرياس مونتزورليوس: “وطبقا لما جاء في الاتفاقية، فقد اتفق البلدان على تقديم الدعم العسكري لبعضهما البعض باستخدام كل الوسائل المتاحة لهما، بما في ذلك العنف المسلح إذا لزم الأمر”.

وأضاف مونتزورليوس: “يأتي هذا الاتفاق، الذي يعد جزءا من إتفاقية تعاون إستراتيجي أوسع في المجال العسكري والدفاعي، بعد أن طلبت أثينا بالفعل 18 طائرة مقاتلة من طراز رافال هذا العام، مما يجعلها الدولة الأولى في الاتحاد الأوروبي التي تشتري هذه الطائرة المقاتلة. وقبل أسبوعين، أعلن ميتسوتاكيس عن شراء 6 رافال أخرى”.

وتابع: “إن دمج 3 فرقاطات من طراز “بيلارا” يمكن أن يساعد البحرية اليونانية أن تكون قادرة على التواجد المستمر في شرق البحر المتوسط”.

وكل أعضاء حلف شمال الأطلسي مطالبون بأن يهبوا لمساعدة أي دولة عضو تتعرض لعدوان. لكن التوترات المستمرة منذ عشرات السنين بين أثينا وأنقرة تعقّدت لأن تركيا أيضاً عضو في حلف شمال الأطلسي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*