إثيوبيا.. تحالف جديد ضد أبي أحمد وسط دعوات لوقف إطلاق النار

متمردي تيغراي

قال منظمو الجبهة الإثيوبية الجديدة إن جيش تيغراي انضم إلى جماعات مسلحة ومعارضة أخرى وتحالف ضد رئيس الوزراء أبي أحمد للسعي إلى انتقال سياسي بعد عام من الحرب المدمرة، وفق ما نقلت “أسوشيتد برس”.

تم التوقيع على اتفاق في واشنطن يوم الجمعة لتشكيل تحالف جديد، يضم قوات تيغراي التي تقاتل إثيوبيا وحلفائها، وجيش تحرير أورومو الذي يقاتل الآن إلى جانب قوات تيغراي، بالإضافة إلى 7 مجموعات أخرى من جميع أنحاء البلاد.

صرح يوهانس أبرهة، أحد منظمي منظمة تيغراي، أن التحالف الجديد، جبهة القوات الفيدرالية الإثيوبية الموحدة، يسعى إلى “إقامة ترتيب انتقالي في إثيوبيا” حتى يتمكن رئيس الوزراء من المغادرة في أسرع وقت ممكن.

وأوضح أبرهة أن “الخطوة التالية، بالطبع، ستكون بدء الاجتماع والتواصل مع الدول والدبلوماسيين والجهات الفاعلة الدولية في إثيوبيا وخارجها”، مشيرا إلى أن التحالف الجديد سياسي وعسكري، و”لم يكن له أي اتصال مع حكومة إثيوبيا”.

وتشكل التحالف في الوقت الذي يجتمع فيه المبعوث الأمريكي الخاص جيفري فيلتمان مع كبار المسؤولين الحكوميين في العاصمة الإثيوبية وسط دعوات لوقف إطلاق النار الفوري وإجراء محادثات لإنهاء الحرب التي أودت بحياة الآلاف منذ نوفمبر2020. وقالت الولايات المتحدة إن فيلتمان التقى مع نائب رئيس الوزراء ووزيرا الدفاع والمالية يوم الخميس.

AP

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*