مصر تقدم إلى الإمارات قدرات دفاعية جديدة لمواجهة هجمات الحوثيين الجوية

نظام سكاي جارد "حارس السماء"
نظام سكاي جارد "حارس السماء"

نشر موقع “تاكتيكال ريبورت” Tactical Report تقريراً في 28 يناير/ كانون الثاني الحالي، ذكر فيه أن المباحثات التي دارت بين الرئيس السيسي مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال زيارته للإمارات كانت حول التعاون الدفاعي المشترك، والدعم المصري لتعزيز الدفاعات الجوية الإماراتية بعد هجمات الحوثيين الأخيرة على أبو ظبي.

وبحسب المعلومات التي نشرها الموقع، فإن نظام الدفاع الجوي المصري سكاي غارد آمون Skyguard AMOUN هو أساس عمليات الدعم المصرية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

نظام سكاي جارد “حارس السماء”

ووفقاً لصفحة EGY ARMY على فيسبوك، يعد سكاي جارد “حارس السماء” نظام دفاع جوي قصير المدى إيطالي الأصل يمزج بين المدفعية والصواريخ، بإمكانه التصدي لمختلف العدائيات الجوية المحتملة، والتي تشمل الطائرات والمقاتلات وصواريخ كروز الجوالة بالإضافة إلى لمروحيات والطائرات بدون طيار.

تتكون البطارية الواحدة من النظام من قاذفين اثنين للصواريخ يحملان 4 صواريخ AIM-7M Sparrow بمدى 12 كيلومتر وسرعة 4 ماخ، ومدفعين أورليكون من عيار 35 مم سويسري الصنع بمدى 4 كيلو متر، بالإضافة إلى مركز قيادة للتحكم بالنظام.

يذكر أن هذا الطراز من بطاريات الصواريخ للدفاع الجوي قد تم تطويره عدة مرات ونشأ عن هذا التطوير المتكرر عدة نسخ من المنظومة.

أهم هذه التطويرات التي أعلن عن بعض تفاصيلها هو التطوير الذي تم مع الجانب الأمريكي في بداية القرن الواحد والعشرين حيث تم إضافة النسخة المطورة من صاروخ “سبارو” الأمريكى RIM 7 M وهو ما زاد من مدى المنظومة ويتم حاليا تصنيع هذا الطراز من الصواريخ برخصة إنتاج بمصانع الهيئة العربية للتصنيع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*