هذه هي الأسلحة جديدة التي تعتزم فرنسا تسليمها الى أوكرانيا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده تعتزم تسليم أوكرانيا مدافع “قيصر هاوتزر ذاتية الدفع وآلاف القذائف” لمواجهة القوات الروسية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

وبحسب الوكالة، تصريحات ماكرون جاءت لتكسر أسابيع من الصمت الاستراتيجي بشأن المساعدات العسكرية لكييف.

وأكد ماكرون، في مقابلة مع صحيفة “سود ويست” أن فرنسا سلمت أوكرانيا صواريخ موجهة من طراز ميلان المضادة للدبابات، وأضاف انه يجب أن تستمر فرنسا على هذا الطريق وأن تساعد الأوكرانيين قدر الإمكان.

طاريات مدفعية قيصر
بطاريات مدفعية قيصر استخدمتها القوات الفرنسية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في فبراير 2019 (أ ف ب)

وأكدت وزيرة الدفاع فلورنس بارلي، في تغريدة على تويتر، أن باريس “ستواصل تقديم الدعم العسكري لكييف، من خلال تسليم عدة مدافع قيصر وآلاف القذائف”.

قيصر Caeser هو مدفع هاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة مُدولب Wheeled Self-Propelled Howitzer من إنتاج شركة “نكستر” (Nexter Systems) الفرنسية للأنظمة الدفاعية.

تم تطويره من مدفع الهاوتزر ذاتي الحركة المُجنزر عيار 155 مم AM F3 الذي يخدم لدى الجيش الفرنسي منذ الستينيات.

بدأ تطوير المدفع في التسعينيات وظهر لأول مرة عام 1994، وخضع نموذج الإنتاج الأولي للتجارب المتعددة بداية من عام 1998، ثم استلم الجيش الفرنسي أول 5 أنظمة منه عام 2003، وبدأ الإنتاج الفعلي عام 2006، ليخضع المدفع لتجارب إطلاق مكثفة في نيسان/أبريل 2007.

مدفع "قيصر" من عيار 155 ملم
مدفع “قيصر” من عيار 155 ملم

بدأت أعمال تسليم أول دفعة إنتاج بحلول نهاية عام 2008، وانتهى التسليم عام 2011 ويصبح مجموع الجيش الفرنسي 77 مدفعاً مُحملاً على شاسيه 6×6 طراز Renault Sherpa 5 فرنسي الصنع.

تصل السرعة القصوى للمركبة الحاملة للمدفع ( مركبة 6×6 رينو شيربا 5 ) إلى 100 كم/س على الطرق الممهدة، و50 كم/س على الطرق الوعرة، ويبلغ مداها العملياتي 600 كم، وتملك محرك ديزل يولد قوة قدرها 240 حصان ويصل وزنها الى 16.5 طن شاملا المدفع + 18 قذيفة.

يبلغ عدد الأفراد العاملين مع المدفع 6 أفراد، وكابينة القيادة محصنة ضد الطلقات من الأعيرة الصغيرة وشظايا المدفعية، وتوفر الشركة إمكانية تنصيب دروع اضافية لحماية الكابينة ضد الألغام والعبوات الناسفة بدائية الصنع.

يستطيع المدفع أن يحمل 18 قذيفة على المركبة 66 و30 قذيفة على المركبة 88 من الأنواع الآتية:

  • القذيفة شديدة الانفجار طراز M107 ويصل مداها إلى 18 كم وهي ذات شحنة متشظية.
  • القذيفة Ogre وتحي داخلها 378 قنيبلة عنقودية للضرب المساحي ضد المركبات خفيفة التدريع ومراكز القيادة وبطاريات المدفعية ومواقع الدعم اللوجيستي، ويمكن لرشقة نيرانية لـ6 قذائف من هذا النوع ان تغطي منطقة مساحتها 30 الف متر2 على مسافة 35 كم.
  • القذيفة Bonus الذكية الحاملة للذخيرة المضادة للدبابات، ويبلغ مداها 34 كم، وهي مطوّرة بشكل مشترك بين شركتي Nexter الفرنسية وBofors السويدية. تحوي بداخلها قذيفتين مضادتين للدبابات ذات نمط اطلق وانسى؛ فبمجرد انفصالهما عن القذيفة الأم تفتحان جنيحات صغيرة وتبدأن في الدوران ومسح المنطقة بمستشعرات عاملة بالاشعة تحت الحمراء لمقارنة الأهداف المرصودة بما لديها من صور في ذاكرتها، ثم تنقضان على الهدف بنمط الهجوم العلوي لمهاجمة برج الدبابة من أعلى بواسطة الرأس ذات الشحنة المُشكّلة انفجاريا الخارق للدروع.
  • قذيفة المدى المُوسّع شديدة الانفجار ذات النزف القاعدي ERFB ويصل مداها إلى 42 كم. (النزف القاعدي Base Bleed خاصية يتم استخدامها لزيادة مدى القذيفة بنسبة تصل إلى 30% عبر تزويد قاعدتها بمولد غاز أو شحنة نارية Pyrotechnic Charge صغيرة الحجم لتوفير نواتج احتراق كافية في منطقة الضغط المنخفض خلف قاعدة القذيفة اثناء طيرانها في الهواء والتي تعتبر المسؤولة عن قوى المقاومة المتمثلة في الجر او السحب Drag الذي يؤثر على سرعة ومدى القذيفة ، حيث انها خلال طيرانها يتكون فراغ جزئي ذات ضغط منخفض خلف قاعدتها يتسبب في تخليق قوة مقاومة عكس اتجاه حركتها مما يقلل من سرعتها وبالتالي يقلل من مداها).
  • القذيفة بعيدة المدى ذات السرعة المُحسّنة VLAP وهي تستخدم خاصية النزف القاعدي مُعززة بالدفع الصاروخي والتي تمنحها قدرة بلوغ مسافة تصل إلى 56 كم.
  • أنواع اخرى من القذاف المتنوعة عيار 155 مم.