تسوية بملايين الدولارات لطوي صفحة “أزمة الغواصات” بين أستراليا وفرنسا

The French Navy vessel called "Suffren", first of the nuclear Barracuda class attack submarines, leaves the workshops of its construction at the Naval Group site in Cherbourg, France, July 5, 2019. Picture taken July 5, 2019. REUTERS/Benoit Tessier

 أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيس، اليوم السبت، أن حكومته توصلت إلى تسوية بقيمة 583 مليون دولار مع “نافال غروب” Naval Group، بشأن قرار بإلغاء صفقة الغواصات الفرنسية، في خطوة تأمل كانبيرا أن تساعد في تسوية الخلاف بين البلدين.

وبحسب موقع “الجزيرة”، كانت أستراليا قد ألغت العام الماضي طلبية بمليارات الدولارات لشراء غواصات من “نافال غروب”، واختارت بدلا من ذلك صفقة بديلة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، مما تسبب في أزمة دبلوماسية كبيرة.

وأدى تراجع أستراليا عن الصفقة، الى خسارة تقدَّر بنحو 67 مليار دولار، هي قيمة إنفوجرافيك: أزمة الغواصات الفرنسية في نقاط التي أُطلق عليها حينها “صفقة القرن”.

أزمة الغواصات الفرنسية في نقاط

وقال ألبانيس في مؤتمر صحافي: “هذه تسوية عادلة ومنصفة”، وإن التسوية جاءت بعد مناقشات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وشكره على الطريقة الودية التي أُعيدت من خلالها العلاقات بين أستراليا وفرنسا.

أبدت أستراليا والولايات المتحدة وفرنسا وشركاء هذه الدول قلقاً بشأن نفوذ بكين المتزايد في المحيط الهادي، وهي منطقة كانت تقليديا تحت نفوذهم.

وزادت مخاوفهم بعد أن وقعت الصين وجزيرة سولومون اتفاقية أمنية في وقت سابق من العام.

وكالات