خبير مصري يكشف عن تفاصيل صادمة حول تسليح مصر بمروحيات هجومية روسية

مروحية "كا-52" المصرية
مروحية "كا-52" المصرية

أشار المدير السابق لكلية الدفاع الوطني والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية في مصر، محمد الغباري، إلى زيادة اعتماد الجيش المصري على الطائرات الهجومية الروسية “كا-52”.

وخلال تصريحات خاصة لوسائل إعلام روسية، أفاد اللواء الغباري بتزايد اعتماد مصر على المروحية الهجومية الروسية “كا-52″، وذلك بدلًا من الحصول على طائرات مروحية من الولايات المتحدة الأمريكية كما كان في الماضي.

وبالرغم من وجود تعاون مستمر مع الولايات المتحدة لصيانة مروحيات “آباتشي” المصرية، إلا أن الغباري شدد على تحول مصر نحو استخدام الطائرة الروسية “كا-52″، وتوقع أن تكون العنصر الرئيس في تسليح الجيش المصري في المستقبل.

وقال الغباري إن هذه التحركات تعزز التعاون الثنائي بين مصر وروسيا وتؤكد على قوة العلاقات بين البلدين. كما أشار إلى أن مصر تسعى لتنويع مصادر السلاح وعدم الاعتماد على دولة واحدة فقط.

تتميز مروحية “كا-52” بقدرتها على العمل في مختلف الظروف الجوية والمناخية، بالإضافة إلى سرعتها البالغة 300 كلم/ساعة وقدرتها على الوصول إلى ارتفاع 5000 متر.

تمتاز المروحية أيضًا بأجهزة توجيه ورصد بصرية وحرارية، ومدفع رشاش من عيار 30 ملم، بالإضافة إلى صواريخ موجهة وغير موجهة.

يذكر أن شركة “بوينغ” حصلت الأسبوع الماضي على تعديل عقد بقيمة 393 مليون دولار لتوريد وتسليم طائرات “أباتشي AH-64E”، لصالح الجيش الأمريكي ودول مصر والكويت.