لماذا تأخر إطلاق إنتاج دبابة “ألتاي” التركية ؟

دبابة "ألتاي" التركية
دبابة "ألتاي" التركية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العام الماضي، عن إنتاج دبابة “ألتاي” التركية الجديدة في عام 2025. جاء الإعلان في مراسم تسليم مجموعة من المعدات الدفاعية العسكرية الجديدة للجيش التركي.

وذكرت مصادر في وزارة الصناعة الدفاعية التركية، أن الدبابات الأولى من طراز “ألتاي” التي سيتم تسليمها للقوات التركية ستكون مزودة بمحرك ديزل من كوريا الجنوبية من نوع Hyundai Doosan DV27K وناقل حركة من طراز EST15K مصنع من قبل SNT Dynamics.

وكان من المخطط إطلاق الإنتاج التسلسلي لدبابات “ألتاي” خلال عام 2020، ولكن فرض العقوبات على أنقرة عرقل المشروع.

فازت شركة Otokar التركية بمناقصة إنتاج نموذج تجريبي للدبابات، ونتيجة لذلك، تم إنتاج نموذج أولي للدبابات بنجاح بمحرك وناقل حركة تم توفيرهما من ألمانيا. وقدمت شركة Rotem الكورية الجنوبية التي طورت دبابة K2 Black Panther الدعم في عملية إنتاج نموذج “ألتاي” الأولي.

وفي عام 2015، أعلنت هيئة الصناعة الدفاعية التركية عن مناقصة للإنتاج التسلسلي لـ 250 دبابة من طراز “ألتاي” شاركت فيها، بالإضافة إلى الشركة المصنعة للنموذج الأولي كل من Otokar وFNSS وBMC.

فازت شركة BMC بالمناقصة حيث تم توقيع اتفاقية في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 كانت تنص على إطلاق الإنتاج المتسلسل من الدبابات في عام 2020.

دبابة "ألتاي" التركية
دبابة “ألتاي” التركية

يعد إعلان تركيا عن إنتاج دبابة “ألتاي” خطوة مهمة في جهودها لتحديث قواتها المسلحة. ورغم الصعوبات التي تواجه المشروع، فإن تركيا مصممة على المضي قدمًا في إنتاج الدبابة الجديدة والتي من المتوقع أن تلعب دورًا مهمًا في قوة تركيا العسكرية.