الجيش السعودي يعزز قدراته النيرانية بإدخال “قيصر” إلى ترسانته.. ما هي مواصفاته ومميزاته؟

خاص – دفاع العرب

عزز الجيش السعودي قدراته النيرانية بإدخال مدفع “قيصر” CAESAR المتحرك ذي العيار 155 ملم إلى ترسانته.

يجمع هذا النظام المدفعي المثبت على شاحنة بين القدرة على المناورة والقوة النارية والدقة العالية. فهو مزود بمدفع من عيار 155 ملم قادر على إطلاق الذخيرة القياسية لمسافات تتراوح بين 4.5 و40 كيلومترًا، ويمكن أن يصل مداه إلى 42 كيلومترًا باستخدام الذخيرة بعيدة المدى.

كما يتوافق النظام مع قذائف المدفعية المحسّنة بالسرعة (VLAP)، ما يسمح له بإصابة أهداف أبعد، وبالتالي توسيع نطاق فعاليته في ساحة المعركة.

يتميز مدفع “قيصر”، المعروض في معرض الدفاع العالمي 2024 بدروع محسّنة، مع إمكانية ترقية المقصورة لتوفير حماية باليستية من المستوى 2، وحماية من الألغام والعبوات الناسفة البدائية من المستوى 2.

ويسهم تصميمه في تعزيز القدرة على المناورة والتحرك السريع، حيث تبلغ سرعته القصوى 90 كيلومترًا في الساعة على الطرق المعبدة و50 كيلومترًا في الساعة على الطرق الوعرة، ما يضمن الاستجابة والتكيف مع مختلف التضاريس.

كما يوفر مداه التشغيلي البالغ 600 كيلومترًا، دون إعادة تعبئة الوقود، استقلالية عالية.

كما أنه مجهز بمجموعة واسعة من التقنيات مثل نظام ملاحة بالقصور الذاتي متوافق مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ورادار لقياس سرعة القذيفة، وجهاز كمبيوتر باليستي قابل للتكيف مع أي نظام تحكم بالنيران، ووحدة طاقة مساعدة.

يؤكد اعتماد السعودية على مدفع قيصر، إلى جانب مستخدمين دوليين آخرين مثل فرنسا وإندونيسيا وتايلاند وأوكرانيا، على فعالية هذا النظام المدفعي وسمعته العالمية.

وبفضل وزنه الذي يقل عن 18 ألف كيلوغراماً وقدرته على حمل 18 قذيفة، يجمع قيصر بين القوة النارية والمرونة الاستراتيجية والقدرة على المناورة، ما يلبي متطلبات النزاعات الحديثة حيث تكون السرعة والدقة عنصرين أساسيين.