“براهموس إن جي”.. صاروخ المستقبل يدخل مرحلة الإنتاج

أعلنت شركة “براهموس أيروسبيس” (BrahMos Aerospace) الروسية-الهندية عن الموعد الذي ستبدأ فيه إنتاج الجيل الجديد من صواريخها المجنحة.

وخلال معرض الدفاع العالمي 2024 الذي يجرى في الرياض قال مدير شؤون التصدير في الشركة:” من المقرر أن يبدأ إنتاج الصواريخ المجنحة الروسية-الهندية “براهموس إن جي” نهاية عام 2025″.

وأضاف:”نعمل حاليا على تشييد مصنع كبير في الهند يخصص للإنتاج التسلسلي لصواريخ براهموس إن جي، وما بين مارس وأبريل القادمين سنكون قد انتهينا من إنشاء المباني، ومن المخطط تركيب المعدات والتشغيل وبدء الإنتاج بحلول نهاية عام 2025 – بداية عام 2026″.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة، أتول راني قد صرح العام الماضي أيضا بأن “الشركة من المفترض أن تبدأ بإنتاج جيلها الجديد من الصواريخ نهاية عام 2025”.

طوّرت صواريخ براهموس في إطار المشروع الروسي-الهندي المشترك براهموس أيروسبيس، كنسخة معدلة عن صواريخ “أونيكس” البحرية الروسية، وجرى اختبار أول نسخة من هذه الصواريخ عام 2001، كما أطلقت منها إصدارات مختلفة تصل سرعة بعضها إلى 3430 كلم/سا، وتستخدم هذه الصواريخ حاليا في القوات الجوية والبرية والبحرية في الهند.

وعام 2021 بدأ سلاح الجو الهندي باختبار نسخة معدلة من هذه الصواريخ يمكن استعمالها مع مقاتلات سوخوي الحربية، ولها القدرة على إصابة أهداف على بعد 300 كلم.