وزير الخارجية الإيراني ينتقد الإنفاق السخي للسعودية والإمارات على الأسلحة

وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف

هاجم وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، خطط الإنفاق السخية للسعودية والإمارات، في 7 فبرابر الحالي، في تصريحات أكد خلالها أنه “تم التفاوض على الاتفاق النووي ولا يمكن إعادة التفاوض عليه مرة أخرى”، في تصريحات لشبكة “سي إن إن”.

وقال الوزير في تصريحات للشبكة ردا على سؤال حول إمكانية التفاوض بشأن البرنامج الصاروخي لإيران: “دعوني أن أقول لكم بكل وضوح، أن الاتفاق النووي؛ اتفاق قد تم التفاوض عليه في ما مضى ولا يمكن إعادة التفاوض بشأنه”. مضيفاً أنه إذا كنتم تريدون التحدث عن التسليحات، فعليكم أن تنظروا الى جميع الأبعاد”، مشيرا إلى أن السعودية والإمارات تنفقان عشرات المليارات من الدولارات على برامجها العسكرية.

وتابع: “السعودية أنفقت أكثر من 70 مليار دولار على الإمدادات العسكرية العام الماضي، فيما تنفق الإمارات، التي يبلغ عدد سكانها الأصليين نحو 1.5 مليون نسمة، ما يقرب من 22 مليار دولار على الجانب العسكري، وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام”.

وحول إنفاق بلاده، أوضح الوزير أن لديها أكثر من مليون عسكري، وتنفق ما بين 10 إلى 11 مليار دولار، مضيفا: “هل هم مستعدون لخفض نفقاتهم التسليحية، هل الولايات المتحدة مستعدة لوقف بيع الأسلحة لمنطقتنا الذي يمثل ربع إجمالي مبيعات الأسلحة في العالم”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*