“ريثيون” التابعة لـ RTX تزوّد المملكة العربية السعودية بالرادار الأول من طراز AN/TPY-2

توسان، أريزونا (26 سبتمبر 2024) – أعلنت شركة “ريثيون”، التابعة لـ”آر تي أكس” (RTX)، عن تسليم الرادار الأول من طراز AN/TPY-2 للمملكة العربية السعودية. يتميز رادار الدفاع الصاروخي هذا بقدرته العالية على اكتشاف وتتبع وتمييز الصواريخ الباليستية خلال مراحل متعددة من تحليقها.

يُعتبر هذا الرادار الأول الذي يحتوي على مصفوفة كاملة من نيتريد الغاليوم (GaN)، وهي مادة شبيهة بالزجاج تحقق مزايا فائقة مقارنة بأشباه الموصلات الأخرى ذات التردد الراديوي، وذلك من حيث كفاءة الطاقة والوزن والقوة. كما توفر تقنية نيتريد الغاليوم حساسية أكبر بما يساهم في زيادة مدى الرادار وقدرته على رصد الأهداف. وتُعد هذه التقنية كذلك من العناصر الأساسية في تمكين رادار AN/TPY-2 من رصد الصواريخ الفرط صوتية.

وبهذه المناسبة، قال بول فيرارو، رئيس أنظمة الدفاع الجوي والفضائي في شركة “ريثيون”: “بلغ الرادار الأحدث من طراز AN/TPY-2 مرحلة متقدمة من التطور، حيث أجرت شركة ’ريثيون‘ أكثر من 50 تحسيناً عليه. ومن شأن هذه التحديثات أن تساعد المملكة على تعزيز قدرتها الدفاعية في مواجهة تهديدات الصواريخ فضلاً عن توفير قدرات استشعار معززة لدعم كامل الأسطول”.

يعمل رادار AN/TPY-2 باستخدام موجة X-band للطيف الكهرومغناطيسي، مما يمنحه القدرة على رصد الأهداف بوضوح فائق والتمييز بين الخطر الحقيقي والزائف، مثل مخلفات عمليات الإطلاق. وعند العمل في الوضع الطرفي، يصبح رادار AN/TPY-2 جزءاً أساسياً من حلقة التحكم في النيران لمنظومة الدفاع الصاروخي على ارتفاع عالٍ المعروفة باسم “ثاد” من خلال تواصله المباشر مع صواريخ “ثاد”.