“واشنطن بوست”: الحرب الإلكترونية الروسية أخفقت في أوكرانيا

Krasukha
مجموعة "Krasukha-4" الروسية للحرب الإلكترونية

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن أحد أسوأ الأخطاء التي ارتكبتها روسيا عندما غزت أوكرانيا أنها توقعت أن تهيمن على جزء الحرب الإلكترونية من القتال.

تعثرت روسيا في اعتراض الاتصالات وتشويشها، وهو عنصر مهم بشكل كبير للنجاح في المهمات العسكرية.

وفي شرح لتراجع موسكو في هذا الصدد، قال الجنرال المتقاعد بن هودجز إن فشل روسيا على هذه الجبهة “كان مزيجا من الغطرسة الروسية والبراعة الأوكرانية”.

الحرب الإلكترونية هي فن قتالي يمكن أن يكون حاسمًا في ساحة المعركة الحديثة، الهدف منه هو مهاجمة الخصم من خلال التشويش أو اعتراض أو تغيير الاتصالات أو إشارات الرادار أو GPS.

قدمت الولايات المتحدة وشركاؤها في الناتو معدات الحرب الإلكترونية والتدريب الضروري، ويقول خبراء إن أوكرانيا تمكنت من التنصت على الاتصالات الروسية، والتشويش على إشاراتها، وتعمية مراقبتها. وقامت بالاستيلاء على بعض أنظمة الحرب الإلكترونية الأكثر تقدمًا في البلاد.

أعادت كييف بناء قدراتها بعد تعرضها لانتكاسات خطيرة في الهجمات على شرق أوكرانيا في عامي 2014 و 2015. كان نجاح الحرب الإلكترونية الروسية في ذلك الوقت مذهلاً، وكان بعض كبار مسؤولي البنتاغون يخشون من تكرارها هذا العام. لكن عندما استعد القادة الروس للغزو في عام 2022، ارتكبوا خطأين كبيرين: ظنوا الروس أن الجيش الأوكراني لم يتقدم بشكل كبير منذ عام 2015، وتجاهلوا تأثير المعدات والتدريب التي قدمها الناتو.

كما أعاقت بنية القيادة المركزية من أعلى إلى أسفل في روسيا قوات الحرب الإلكترونية في التكيف بسرعة ولم يكن هناك أي ضباط صف روسيين يمكنهم إجراء إصلاحات سريعة. ولأن الروس كانوا يفتقرون إلى التفوق الجوي الكامل على أوكرانيا، فقد ظلت طائراتهم في الحرب الإلكترونية غالبا في منطقة آمنة في روسيا وبيلاروسيا – مما حد من قدرات جمع الإشارات والتشويش.

عندما تعطلت معدات الاتصالات المتقدمة الخاصة بهم، لجأ الروس إلى الهواتف المحمولة على الشبكات الأوكرانية، والتي كشفت ليس فقط عن خططهم ولكن مواقعهم – مما سمح بهجمات دقيقة. كانت الانتكاسة الأخرى هي استيلاء أوكرانيا على بعض معدات الحرب الإلكترونية الأكثر حساسية في روسيا، بما في ذلك جزء من مجموعة “Krasukha-4” المتقدمة، والتي سرعان ما حاول الأوكرانيون إعادة هندستها واستخدامها ضد الروس.